اهلا وسهلا بالزائر الكريم

اذا كنت مسجل ويانه راح نشرف بدخولك

واذا كنت ممسجل راح نشرف بتسجيلك وانضمامك لاسرة المنتدى

تحياتي

ـــــ احباب الروح ـــــ


تـأسـيـس وابـداع ـأوس فـائـد الـسـامـرائـي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اليوم.. افتتاح منظومة جديدة لطبع جوازات السفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشـار الـ ع ـلاس

avatar

عدد المساهمات : 1485
العمر : 98
العمل/الترفيه : 7shash
المزاج : m7shash
الجنس : male
الدولة : العراق
عـدد النـقاط : 4714
تاريخ التسجيل : 05/09/2008



مُساهمةموضوع: اليوم.. افتتاح منظومة جديدة لطبع جوازات السفر   السبت أبريل 18, 2009 7:46 am

بغداد ـ الصباح
أعلنت وزارة الداخلية انها ستفتتح اليوم منظومة انتاج جوازات سفر حديثة تحمل الرمز (A).وأوضحت الوزارة في بيان، تلقت "الصباح" نسخة منه ان هذه الطبعة من الجوازات تحمل مواصفات تقنية عالية، فضلا عن احتوائها على اللغة الكردية اضافة الى اللغتين العربية والانجليزية.
يذكر ان مجلس الوزراء وافق في شهر آب 2008 على التعاقد مع شركة ألمانية لشراء أجهزة طبع جوازات السفر بمبلغ يقارب الـسبعة ملايين يورو، أي ما يعادل أكثر من عشرة ملايين دولار.
وتشكو مديرية الجنسية العامة، التي تضم دوائر الجوازات والاقامة والجنسية والاحوال المدنية، من ضعف انتاج المنظومة الخاصة بطبع جوازات السفر الحديثة، بحيث يصل الانتاج اليومي الى نحو اربعة الاف نسخة فقط، وهو ما لا يلبي كثرة طلبات الحصول على هذه الوثيقة.
ومن الجدير بالذكر ان طبع هذه الوثائق يتم بصورة مركزية في مقر المديرية في بغداد لجميع المواطنين العراقيين سواء من سكنة المحافظات الاخرى أو الدول التي يقيمون فيها.
وكانت الحكومة بدأت باصدار جوازات سفر من فئة (S) بعد سقوط النظام السابق في العام 2003، وتمتاز هذه الطبعة بسهولة تزييفها، اذ قررت أغلب الدول العربية والأجنبية ازاء ذلك عدم التعامل مع هذه النسخة من الجوازات ومطالبة العراقيين المقيمين فيها باستبدالها بالنسخة المقروءة الكترونيا، ما سبب ارباكا للعراقيين المقيمين هناك، بسبب صعوبة ترويج المعاملات الخاصة بالجوازات عن طريق السفارات والممثليات العراقية الموجـــودة في تلك الدول.
وكان مدير عام الجنسية اللواء ياسين طاهر الياسري قال في لقاء سابق لـ"الصباح" انه تم الانتهاء من نصب منظومة انتاج جوازات السفر من قبل خبراء ألمان وانه سيتم العمل بها خلال نيسان الحالي.
وذكر ان المنظومة الجديدة تتألف من 12 جهازاً يستوعب كل جهاز 50 نسخة جواز في ان واحد، بحيث يستغرق طبع كل جواز سفر دقيقة واحدة، ما يعني ان هذه المنظومة تنتج نحو 600 جواز في الدقيقة الواحدة، وبنسب اخطاء قليلة جدا. ونفى الياسري الغاء النسخة القديمة من الجوازات التي تحمل الرمز(G)مؤكدا ان هذا الجواز سيبقى نافذا لحين انتهاء صلاحيته، موضحا في الوقت نفسه ان النسخة الجديدة لا تختلف كثيرا عن هذه النسخة سوى اضافة اللغة الكردية الى عناوين الصفحات، وكذلك اضافة الاحرف الكردية الى برنامج الطبع، وذلك لكتابة الأسماء الكردية التي تحتوي على هذه الاحرف التي هي غير موجودة في اللغة العربية.
المصدر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7shasha.mam9.com
 
اليوم.. افتتاح منظومة جديدة لطبع جوازات السفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الرئيسيه :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: