اهلا وسهلا بالزائر الكريم

اذا كنت مسجل ويانه راح نشرف بدخولك

واذا كنت ممسجل راح نشرف بتسجيلك وانضمامك لاسرة المنتدى

تحياتي

ـــــ احباب الروح ـــــ


تـأسـيـس وابـداع ـأوس فـائـد الـسـامـرائـي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 طريقه سهله لانقاض الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The King Of DX
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 9
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : حلو
الجنس : ذكر
الدولة : العراق
عـدد النـقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 13/05/2010



مُساهمةموضوع: طريقه سهله لانقاض الوزن   الجمعة مايو 14, 2010 3:37 am



الحقيقة إن تناول الطعام ببطء - وبكميات صغيرة - فكرة مفيدة في تخفيض الوزن وزيادة نسبة النشاط.. وهذا الأمر يؤكده انخفاض معدلات السمنة بين الشعوب الصينية والمالاوية مقابل انتشارها بشكل كبير بين الشعوب الغربية والشرق أوسطية.. ويعود السر هنا الى تفاوت (الكمية) التي يتناولها كل طرف في وجباته الرئيسية.. ففي حين يلتهم "الأمريكي" سندوتش الهمبرجر الضخم (في ثلاث أو أربع قضمات) يستغرق المواطن الصيني (نصف ساعة) لالتقاط حبات الأرز بعودين رفيعين.. وفي حين لا يشعر الأمريكي بالشبع (فيعمد الى ابتلاع كمية إضافية من الكولا والبطاطس المقلية) يشعر الصيني بالامتلاء والشبع لسبب عضوي وعصبي حقيقي..

فشعورنا بالجوع يظهر حين (تفرغ المعدة) فترسل نداء استغاثة للدماغ لطلب الطعام.. ولكن المشكلة أننا حين نبدأ بتناول الطعام تتأخر المعدة في بعث رسالة معاكسة بالشبع والتوقف عن الأكل (كونها ماتزال خاوية نسبيا). وهكذا نظل نشعر بالجوع حتى بعد مرور 20دقيقة من جلوسنا على المائدة وتناولنا الطعام فعلا !

.. وهذه الحقيقة تعني أنك حين تتناول طعامك بسرعة (وتنهيه قبل 20دقيقة) ستظل تشعر بالجوع وتأكل كميات إضافية لا تحتاجها. أما حين يحدث العكس وتتناول وجبتك ببطء وروية (أو تقطعها لأي سبب ؛ كأداة الصلاة أو الرد على الهاتف) فإن هذا يشعرك بالشبع حين تعود لانهاء طبقك الرئيسي !

.. ولعلك - بهذه المناسبة - لاحظت أن الناس (في رمضان) يتناولون إفطارهم بإسلوبين مختلفين.. الإسلوب الأول البقاء على مائدة الافطار والتهام كل شيء خلال عشر دقائق، والثاني الاكتفاء بكأس ماء وثلاث تمرات ثم العودة لمائدة الإفطار بعد صلاة المغرب.. في الحالة الأولى نصاب بالتخمة والامتلاء - ونظل مع ذلك جائعين - لأننا أكلنا بسرعة تسبق وصول رسالة الشبع للدماغ..

أما في الحالة الثانية فنعود لمائدة الإفطار ولدينا شعور بالشبع كوننا تركنا فرصة ( 20دقيقة) لوصول رسالة الامتلاء للدماغ.. بل لاحظ أن شعورنا بالشبع أتى في المرة الثانية بعد تناول كميات أقل من الطعام - وهذا يجعل من فكرة تناول الطعام بكميات صغيرة (وعلى أوقات متفرقة) طريقة فعالة وغير مجهدة لتخفيض الوزن واستعادة النشاط !!

... المؤسف فعلا أننا غفلنا عن هذه الحقيقة - وتركناها للصينيين والتايلنديين - في حين توجد أحاديث نبوية كثيرة تحث عليها ؛ فهناك مثلا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه" و "ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه " و "المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء"..... وهذه الأحاديث لا تدعو الى الحرمان وتجويع الذات، بل إلى تجربة طريقة مختلفة لتذوق الطعام والشعور بالاكتفاء قبل التخمة !!

... على أي حال ؛ دعونا نختصر الموضوع في ثلاث أفكار رئيسية :

كل ببطء وامضغ بروية.

ولا تجلس على مائدة كبيرة أو ثرية.

واستمتع بطعم اللقمة في فمك لأطول فترة ممكنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طريقه سهله لانقاض الوزن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الرياضيه :: منتدى الرياضي العام-
انتقل الى: